بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع الثاني عشر
المرحلة المتوسطة
المرحلة المتوسطة هي الحلقة الوسطى من حلقات التعليم العام، يلتحق بها الطالب بعد اجتياز المرحلة الابتدائية، ومدة الدراسة بها 3 سنوات دراسية، يلتحق الطالب بعدها بالمرحلة الثانوية.
وهذه المرحلة مع أنها متميزة بأهدافها ومناهجها إلا أنها تعد امتدادا للمرحلة الابتدائية.
وتعرفها السياسة التعليمية بأنها:" مرحلة ثقافية عامة، غايتها تربية الناشئ تربية إسلامية شاملة لعقيدته وعقله وجسمه وخلقه، يراعى فيها نموه وخصائص الطور الذي يمر به وهي تشارك غيرها في تحقيق الأهداف العامة من التعليم" ص 17.
وأهدافها :-
83- تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
84- تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتى يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
85- تشويقه إلى البحث عن المعرفة، وتعويده التأمل والتتبع العلمي.
86- تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
87- تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون، وتقدير التبعة، وتحمل المسئولية.
88- تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره.
89- حفز همته لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها، واستئناف السير في طريق العزة والمجد.
90- تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة قوية.
91- تقوية وعي الطالب ليعرف – بقدر سنه – كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
92- إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة. ص18 .
ويمكن القول أن التعليم المتوسط ظهر بظهور المعهد العلمي السعودي، ثم ثانوية تحضير البعثات بمكة المكرمة، حيث كانت الثلاث سنوات الأولى منها تمثل المرحلة المتوسطة وتعرف باسم الكفاءة الثانوية، وتم فصلها عن المرحلة الثانوية عام 1378هـ، كمرحلة مستقلة وكان عدد المدارس وقتها 20 مدرسة للبنين يدرس بها 5015 طالباً، يدرسهم 173 معلماً.
وتم دمج المرحلة المتوسطة مع المرحلة الابتدائية عام 1392هـ، واعتبرت متممة لها وذلك بهدف استيعاب جميع طلاب المرحلة الابتدائية، وأدمجت إدارتهما بالوزارة تحت مسمى الإدارة العامة للتعليم الابتدائي والمتوسط مع وجود الشهادة الابتدائية والشهادة المتوسطة، ولكن سرعان ما تم فصلها عام 1394هـ، إداريا وعلى مستوى الوزارة وأصبح لكل مرحلة إدارة خاصة بالوزارة، ومنذ ذلك التاريخ وهي مرحلة مستقلة بذاتها.
ولقد بدأ التعليم المتوسط للبنات عام 83/1384هـ عندما افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات عدد من الفصول المتوسطة ملحقة بمدارس ابتدائية في كل من الرياض ومكة المكرمة وجدة، إلى أن بلغ عددها عام 1410هـ 1058 مدرسة متوسطة.
ولقد تأخر التعليم المتوسط للفتاة، وكانت بدايته عام 83/1384هـ عندما افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات 4 مدارس متوسطة، اثنتان بالرياض، وواحدة بمكة المكرمة، وواحدة بجدة، وفي العام التالي بلغ عددها 7 مدارس.
وكانت عبارة عن فصول ملحقة بالمدارس الابتدائية، وكان أول اختبار للشهادة المتوسطة عام 85/1386هـ، بعد أن أصبح للمدارس مبان مستقلة، وجهاز إداري وتعليمي منفرد.
أنماط المدارس المتوسطة
- مدراس تحفيظ القرآن الكريم. الرياض عام 1383هـ.( ستوضح لاحقاً)
- المعاهد العلمية المتوسطة. تابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
تأتي هذه المعاهد في المرتبة الثانية بعد وزارة المعرف في نشر التعليم المتوسط بين الذكور، وكانت بدايتها عام 1370هـ، ومدة الدراسة 3 سنوات، بلغ عددها عام 1410هـ 54 معهداً، وتشهد المعاهد تطوراً ملحوظاً فقد بلغ عددها عام 1415هـ 60 معهداً التحق بها 14910 طالباً.
- المتوسطات العادية.
وهو أكثر الأنواع انتشارا، وتفتح المدارس المتوسطة العادية أبوابها للطلاب، ومنها التابع لوزارة المعارف، والتعليم الأهلي، ووزارة الدفاع والطيران، والأمن العام، ولقد تعرضت خطة الدراسة للكثير من التعديل بهدف تطويرها، مع إدخال الوسائل الحديثة في التعليم وإدخال المناهج التقنية والعلمية بما يتلاءم ومتطلبات التنمية.
- التعليم المتوسط الليلي للرجال.
رغبة من الوزارة في إتاحة الفرصة لمن تحول ظروفهم دون مواصلة الدراسة النهارية قامت الوزارة عام 1373هـ إلى افتتاح عدد من المدارس المتوسطة الليلية، وهناك بعض الاختلاف في خطة الدراسة عن المدارس المتوسطة النهارية، وكانت تتبع إدارة المدارس الليلية الثانوية إلى عام 1388هـ، وبلغ عددها عام 1410هـ 129 مدرسة.
- مدرسة الفهد.
محاولة من الوزارة للتجديد في بيئة التعليم الابتدائي والمتوسط، فهي تغطي المرحلتين معاً، يوزع المنهج إلى وحدات دراسية صغيرة، يدرسها الطالب وفق قدراته وميوله، ولا يتقيد الطالب بفصل معين، وعند تمكنه من الوحدة يقومه المعلم، إلى أن يتم جميع الوحدات فيحصل على الشهادة المتوسطة، ولم تتوسع الوزارة في هذا النوع.
المستحدثات في المرحلة المتوسطة
- المتوسطات النموذجية.
افتتحت وزارة المعارف عام 1381هـ 3 مدارس متوسطة نموذجية، واحدة بالدمام والثانية بالهفوف والثالثة بالرياض، واختيرت لها نخبة من المعلمين المؤهلين ، وكان لا يزيد سن الطالب عن 13 سنة، وكانت تقدم للطلاب وجبات غذائية، لكونها تسير على نظام اليوم الكامل، وخطتها الدراسية تختلف قليلاً عن المدارس المتوسطة الأخرى، فقد تضمنت بعض الدروس العملية، وما زالت قائمة ولكنها لم تعد تختلف عن المتوسطات الأخرى.
- المتوسطات الحديثة.
استحدثت الوزارة منذ عام 88/1398هـ 4 مدارس متوسطة باسم المدارس المتوسطة الحديثة، في الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والهفوف، بهدف إدخال مادة الثقافة المهنية والتطبيق العملي بشكل تجريبي، على أن تقوم التجربة عام 1395هـ، وألغيت المدرسة المتوسطة بالرياض عام 1401هـ لقلة عدد طلابها، وتقرر تصفيتها عام 1407هـ.
- مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
افتتحت الوزارة عام 1384هـ أول متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم ، وبلغ عددها عام 1410هـ 62 مدرسة، مقابل 16 مدرسة للبنات.وبلغ عددها عام 21/1422هـ 190 مدرسة للذكور، مقابل 147 مدرسة للبنات، و5 مدارس تابعة للحرس الوطني، ومدرستان تابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.
** المراجع.
وثيقة سياسة التعليم، مرجع سابق، ص 18.
د/ حمد إبراهيم السلوم، مرجع سابق، ص 131-155.
أ.د/ عبد العزيز بن عبد الله السنبل، مرجع سابق،179- 198.
د/ حمدان أحمد الغامدي وآخر، مرجع سابق، ص 158-169.
الموضوع الثاني عشر
المرحلة المتوسطة
المرحلة المتوسطة هي الحلقة الوسطى من حلقات التعليم العام، يلتحق بها الطالب بعد اجتياز المرحلة الابتدائية، ومدة الدراسة بها 3 سنوات دراسية، يلتحق الطالب بعدها بالمرحلة الثانوية.
وهذه المرحلة مع أنها متميزة بأهدافها ومناهجها إلا أنها تعد امتدادا للمرحلة الابتدائية.
وتعرفها السياسة التعليمية بأنها:" مرحلة ثقافية عامة، غايتها تربية الناشئ تربية إسلامية شاملة لعقيدته وعقله وجسمه وخلقه، يراعى فيها نموه وخصائص الطور الذي يمر به وهي تشارك غيرها في تحقيق الأهداف العامة من التعليم" ص 17.
وأهدافها :-
83- تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
84- تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتى يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
85- تشويقه إلى البحث عن المعرفة، وتعويده التأمل والتتبع العلمي.
86- تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
87- تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون، وتقدير التبعة، وتحمل المسئولية.
88- تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره.
89- حفز همته لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها، واستئناف السير في طريق العزة والمجد.
90- تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة قوية.
91- تقوية وعي الطالب ليعرف – بقدر سنه – كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
92- إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة. ص18 .
ويمكن القول أن التعليم المتوسط ظهر بظهور المعهد العلمي السعودي، ثم ثانوية تحضير البعثات بمكة المكرمة، حيث كانت الثلاث سنوات الأولى منها تمثل المرحلة المتوسطة وتعرف باسم الكفاءة الثانوية، وتم فصلها عن المرحلة الثانوية عام 1378هـ، كمرحلة مستقلة وكان عدد المدارس وقتها 20 مدرسة للبنين يدرس بها 5015 طالباً، يدرسهم 173 معلماً.
وتم دمج المرحلة المتوسطة مع المرحلة الابتدائية عام 1392هـ، واعتبرت متممة لها وذلك بهدف استيعاب جميع طلاب المرحلة الابتدائية، وأدمجت إدارتهما بالوزارة تحت مسمى الإدارة العامة للتعليم الابتدائي والمتوسط مع وجود الشهادة الابتدائية والشهادة المتوسطة، ولكن سرعان ما تم فصلها عام 1394هـ، إداريا وعلى مستوى الوزارة وأصبح لكل مرحلة إدارة خاصة بالوزارة، ومنذ ذلك التاريخ وهي مرحلة مستقلة بذاتها.
ولقد بدأ التعليم المتوسط للبنات عام 83/1384هـ عندما افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات عدد من الفصول المتوسطة ملحقة بمدارس ابتدائية في كل من الرياض ومكة المكرمة وجدة، إلى أن بلغ عددها عام 1410هـ 1058 مدرسة متوسطة.
ولقد تأخر التعليم المتوسط للفتاة، وكانت بدايته عام 83/1384هـ عندما افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات 4 مدارس متوسطة، اثنتان بالرياض، وواحدة بمكة المكرمة، وواحدة بجدة، وفي العام التالي بلغ عددها 7 مدارس.
وكانت عبارة عن فصول ملحقة بالمدارس الابتدائية، وكان أول اختبار للشهادة المتوسطة عام 85/1386هـ، بعد أن أصبح للمدارس مبان مستقلة، وجهاز إداري وتعليمي منفرد.
أنماط المدارس المتوسطة
- مدراس تحفيظ القرآن الكريم. الرياض عام 1383هـ.( ستوضح لاحقاً)
- المعاهد العلمية المتوسطة. تابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
تأتي هذه المعاهد في المرتبة الثانية بعد وزارة المعرف في نشر التعليم المتوسط بين الذكور، وكانت بدايتها عام 1370هـ، ومدة الدراسة 3 سنوات، بلغ عددها عام 1410هـ 54 معهداً، وتشهد المعاهد تطوراً ملحوظاً فقد بلغ عددها عام 1415هـ 60 معهداً التحق بها 14910 طالباً.
- المتوسطات العادية.
وهو أكثر الأنواع انتشارا، وتفتح المدارس المتوسطة العادية أبوابها للطلاب، ومنها التابع لوزارة المعارف، والتعليم الأهلي، ووزارة الدفاع والطيران، والأمن العام، ولقد تعرضت خطة الدراسة للكثير من التعديل بهدف تطويرها، مع إدخال الوسائل الحديثة في التعليم وإدخال المناهج التقنية والعلمية بما يتلاءم ومتطلبات التنمية.
- التعليم المتوسط الليلي للرجال.
رغبة من الوزارة في إتاحة الفرصة لمن تحول ظروفهم دون مواصلة الدراسة النهارية قامت الوزارة عام 1373هـ إلى افتتاح عدد من المدارس المتوسطة الليلية، وهناك بعض الاختلاف في خطة الدراسة عن المدارس المتوسطة النهارية، وكانت تتبع إدارة المدارس الليلية الثانوية إلى عام 1388هـ، وبلغ عددها عام 1410هـ 129 مدرسة.
- مدرسة الفهد.
محاولة من الوزارة للتجديد في بيئة التعليم الابتدائي والمتوسط، فهي تغطي المرحلتين معاً، يوزع المنهج إلى وحدات دراسية صغيرة، يدرسها الطالب وفق قدراته وميوله، ولا يتقيد الطالب بفصل معين، وعند تمكنه من الوحدة يقومه المعلم، إلى أن يتم جميع الوحدات فيحصل على الشهادة المتوسطة، ولم تتوسع الوزارة في هذا النوع.
المستحدثات في المرحلة المتوسطة
- المتوسطات النموذجية.
افتتحت وزارة المعارف عام 1381هـ 3 مدارس متوسطة نموذجية، واحدة بالدمام والثانية بالهفوف والثالثة بالرياض، واختيرت لها نخبة من المعلمين المؤهلين ، وكان لا يزيد سن الطالب عن 13 سنة، وكانت تقدم للطلاب وجبات غذائية، لكونها تسير على نظام اليوم الكامل، وخطتها الدراسية تختلف قليلاً عن المدارس المتوسطة الأخرى، فقد تضمنت بعض الدروس العملية، وما زالت قائمة ولكنها لم تعد تختلف عن المتوسطات الأخرى.
- المتوسطات الحديثة.
استحدثت الوزارة منذ عام 88/1398هـ 4 مدارس متوسطة باسم المدارس المتوسطة الحديثة، في الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والهفوف، بهدف إدخال مادة الثقافة المهنية والتطبيق العملي بشكل تجريبي، على أن تقوم التجربة عام 1395هـ، وألغيت المدرسة المتوسطة بالرياض عام 1401هـ لقلة عدد طلابها، وتقرر تصفيتها عام 1407هـ.
- مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
افتتحت الوزارة عام 1384هـ أول متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم ، وبلغ عددها عام 1410هـ 62 مدرسة، مقابل 16 مدرسة للبنات.وبلغ عددها عام 21/1422هـ 190 مدرسة للذكور، مقابل 147 مدرسة للبنات، و5 مدارس تابعة للحرس الوطني، ومدرستان تابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.
** المراجع.
وثيقة سياسة التعليم، مرجع سابق، ص 18.
د/ حمد إبراهيم السلوم، مرجع سابق، ص 131-155.
أ.د/ عبد العزيز بن عبد الله السنبل، مرجع سابق،179- 198.
د/ حمدان أحمد الغامدي وآخر، مرجع سابق، ص 158-169.